أولويات عمل الحكومة 2019 - 2020

دولة القانون

تعزيز نهج اللامركزية

نتطلع إلى تعزيز مشاركة المواطنين في صنع القرار وتحديد أولوياتهم التنموية لتحسين واقع حياتهم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

يتمتّع النّظام الإداري في الأردن بدرجة عالية من المركزيّة، فمنذ عقود من الزمن، يتم توجيه عمليّة التخطيط وتحديد المشاريع لمختلف محافظات ومناطق المملكة من المركز، ما أدى إلى إغفال العديد من الحاجات التنمويّة والأولويّات التي تحتاجها المحافظات، خصوصاً مناطق الأطراف، نظراً لعدم إدراك احتياجات تلك المناطق، أو عدم القدرة على معرفة أولويّاتها، الأمر الذي ساق إلى تأخير عملية التنمية الحقيقية في العديد من مناطق المملكة.

ولمعالجة ذلك تمّ إقرار قانون اللامركزيّة عام 2015م، وإجراء انتخاباتها عام 2017م، بهدف تعزيز المشاركة الشعبيّة في صنع القرار، وإحداث تقدم في المسيرة الديمقراطيّة والسياسيّة والتنمويّة، وتفريغ النواب لممارسة دورهم السياسي والتشريعي والرقابي.

وتدرك الحكومة أن تجربة اللامركزيّة ما تزال حديثة العهد، وتواجه العديد من التحدّيات والمعيقات التي تدفع باتجاه تعديلها، لتطوير التجربة، خصوصاً ما يتعلّق بتحديد علاقة مجالس المحافظات بالمركز وبالمجالس التنفيذيّة، والمجالس البلديّة والمحليّة.

لذا ستقوم الحكومة بإجراء تقييم شامل لتجربة اللامركزيّة، للوقوف على الإيجابيّات وتعزيزها، وتجاوز التحدّيات التي تواجه عمل مجالس المحافظات، وذلك بهدف تجويد التجربة، وضمان زيادة مشاركة المجتمعات المحلية في اتخاذ قرارات تتعلق بأولوياتهم التنموية، وانعكاسها بشكل إيجابي على مستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين، وصولاً إلى تنمية متوازنة بين المحافظات على المستوى الوطني.

ولترجمة هذه الأولوية ستقوم الحكومة بتنفيذ الإجراءات التالية:

● إجراء تقييم ومراجعة لتجربة اللامركزية.‎
● تطوير وتعديل قانون اللامركزية رقم (49) لسنة 2015.
● تطوير وتعديل قانون البلديات.
● رفع التفويض المالي لمجالس المحافظات من 200 ألف إلى مليون دينار، قابلة للزيادة أو النقضان حسب الأداء في شفافية وكفاءة إنجاز المشاريع.
● إجراء مسح شامل لرضى متلقي الخدمة في المحافظات.

وسيعرف المواطن مدى النجاح في تنفيذ هذه الأولوية من خلال التقدم في المؤشرات التالية:

● الإنفاق الرأسمالي من قبل مجالس المحافظات نسبة إلى الإنفاق الرأسمالي المركزي.
● رضا متلقي الخدمة في المحافظات تكون تكون سنة 2019 هي سنة الأساس.