أولويات عمل الحكومة 2019 - 2020

دولة الإنتاج

برنامج خدمة الوطن

نتطلع إلى تدعيم سوق العمل بالكوادر الشبابية المدربة والمؤهلة وترسيخ قيم المواطنة الفاعلة لديهم ليكونوا افراداً منتجين في المجتمع.

من أبرز التحديات التي تواجه الشباب والشابات في الحصول على الوظائف، ضعف المهارات والخبرات التي يحتاجها سوق العمل، نتيجة قلّة فرص التدريب والتأهيل التي تعزّز فرصهم في الحصول على الوظائف. كما تبرز الحاجة إلى تمكين الشباب والشابات ليكونوا أفراداً فاعلين، يتحمّلون المسؤوليّة، ويتحلّون بقيم المواطنة الفاعلة، ويسهمون بقوّة في خدمة المجتمع الذي يمثّلون الشريحة الأكبر فيه.

من هنا، يأتي برنامج "خدمة وطن" بالتعاون ما بين القوات المسلحة الأردنية ووزارة العمل، الذي يهدف إلى تدريب وتأهيل شباب وشابات الوطن وتزويدهم بقواعد الضبط والجدية، وتنمية الحس الوطني لديهم، وتأهيلهم مهنياً حسب متطلبات سوق العمل.

وستكون منهجية التدريب المعتمدة في هذا البرنامج الوطني وفي عدة قطاعات منها الصناعة، والإنشاءات والسياحة، وبواقع (476) ساعة تدريبية مقسمة إلى مرحلتين، كما يلي:

● التدريب الوطني/عسكري:

o لمدة شهر يهدف إلى تنمية الحس الوطني والانضباط في العمل لدى المتدربين بالإضافة إلى تدريبات اللياقة البدنية ومهارات السلوك.

● التدريب المهني:

o لمدة (3) شهور يتضمن التدريب داخل المشاغل والمختبرات التابعة للقوات المسلحة الأردنية، نظرياً وعملياً ليمد المتدربين المهارات الحياتية وريادة الأعمال والسلامة والصحة المهنية.

سيمنح المتدرب والمتدربة خلال البرنامج امتيازات عدة منها: مبلغاً شهرياً مقطوعاً، وتأمين المبيت والطعان والنقل واللباس والتأمين ضد إصابات العمل، بالإضافة إلى إجازة مزاولة مهنة مصدقة من مركز الاعتماد وضبط الجودة CAQA في نهاية فترة التدريب.

ولترجمة هذه الأولوية ستقوم الحكومة بتنفيذ الإجراءات التالية:

● إطلاق برنامج "خدمة وطن" والبدء باستقطاب الشباب والشابات والتسجيل في البرنامج مع مطلع عام 2019.

وسيعرف المواطن مدى النجاح في تنفيذ هذه الأولوية من خلال التقدّم في المؤشرات التالية:

● رفد سوق العمل بـِ (20) ألف شاب وشابة منضبطين ومؤهلين مهنياً مع نهاية عام 2020.