أولويات عمل الحكومة 2019 - 2020 نتائج الربع الأول 2019

برنامج النهضة الوطني

ضمان إنجاز الأولويات الوطنية


تدرك الحكومة تمام الإدراك أنّ من السّهل تقديم الوعود للمواطنين، ووضع الخطط والبرامج لخدمتهم، ولكن التحدي يكمن بمدى تحويل التعهدات إلى واقع يلمسه المواطن في حياته اليومية. ولضمان إنجاز الأولويات الوطنية، قامت الحكومة بوضع خطط عمل واضحة ومنطقية ومؤشرات قياس ومخرجات واضحة.

وقامت الحكومة بتفعيل منظومة وآلية واضحة للمتابعة والتقييم والإنجاز للعمل على دعم الوزارات والمؤسسات الحكومية في عملية التنفيذ وتحقيق النتائج المرجوة للمواطنين، وحل المشكلات وعوائق التنفيذ أولا بأول وفور ظهورها وضمن منهجية واضحة للإنجاز والتنسيق بين الجهات المناط بها تنفيذ الخطة. وستكرس الحكومة مبدأ المساءلة على جميع المستويات في الوزارات والمؤسسات في إنجاز الأولويات الوطنية والمؤشرات والإجراءات المرتبطة بها، وهي كالتالي:

هنالك 3 جهات تعمل بتشاركية ضمن منظومة متكاملة لمتابعة وتقييم الإنجاز:

الجهة 01

الوزارات والمؤسسات الحكومية

تنفذ المشاريع الواقعة ضمن اختصاصها، وتعد تقارير متابعة دورية، التقارير تشمل أدلة على الإنجاز، وأسباب أي مشاكل وانحرافات زمنية قد تواجه المشاريع

الجهة 02

الوحدات التي تم استحداثها وتفعيلها في رئاسة الوزراء

  • وحدة الإنجاز والأداء الحكومي: ترفع توصيات لمجلس الوزراء، بناءً على تحليلها تقارير المتابعة الشهرية التي تجمعها من الوزارات والمؤسسات، بالإضافة لإعداد تقرير تقييم رُبعي (كل 3 أشهر) يبين به بشكل أوضح، مستوى الإنجاز بالمشاريع ومدى تحقق أهدافها.
  • وحدة المسرعات الحكومية: وحدة توظف الابتكار وتعظيم التنسيق بين شركاء التنفيذ لضمان إنجاز المشاريع ذات الأولوية القصوى خلال إطار زمني ضيق لا يتجاوز الـ100 يوم.

الجهة 03

مجلس الوزراء

يتخذ قرارات وتوجيهات، بحسب حالة المشروع وسير العمل عليه، حيث يمكن أن تأخذ هذه القرارات والتوجيهات 3 حالات:

  • إذا كان المشروع يعاني من معوقات في التنفيذ، انحرافات زمنية، أو انحرافات في الأهداف، يوجه المجلس متابعة المشروع لوحدة الإنجاز التي بدورها تعمل على تنسيق أكبر بين شركاء التنفيذ، في سبيل حل المشاكل والمعوقات وضمان تصحيح الانحرافات.
  • إذا كان المشروع يسير حسب المخطط له، لكن صانع القرار رفع مستوى أولويته، بما يتطلب إنجازه بوقت أقل من المقرر وخلال إطار زمني ضيق يوجه المجلس متابعة المشروع لوحدة المسرعات الحكومية.
  • يصدر قرار أو توجيه للوزير المعني لاتخاذ خطوات محددة تخص مشاريع وزارته.

وقامت الحكومة بإطلاق موقع إلكتروني (www.your.gov.jo) ليتيح للجميع بكل شفافية متابعة مدى الالتزام بالتنفيذ لتحقيق النتائج المرجوة، ومتابعة سير العمل لأبرز الإجراءات والمشاريع ضمن نطاق الأولويات الوطنية.

وتؤكد الحكومة على أهمية دور جميع الشركاء في هذا العمل الوطني الجماعي، أفرادا ومؤسسات كلاً حسب اختصاصه تشريعياً ورقابياً، وبما يساعدها على ترجمة الأولويات وتحقيق النتائج المرجوة لخدمة الإنسان الأردني، وبما يؤسس لنهج ومقاربة سياسية واقتصادية واجتماعية جديدة.



"إن هذه الأولويات ليست عبارة عن عناوين وشعارات، بل مبادرات ومشاريع ملموسة يتم قياس مستويات إنجازها ومقارنتها مع الخطط بكل شفافية، وسوف نشد على يد من يتفانى في الإنجاز وخدمة المواطن، كما ستتم محاسبة كل من يقصّر كائناً من كان تفعيلاً لمبدأ المساءلة والمحاسبة، وصَوْناً لأمانة المسؤولية"
رئيس الوزراء