أولويات عمل الحكومة 2019 - 2020 نتائج الربع الأول 2019

دولة الإنتاج

  • الأولويات الوطنية

    6

    أولويات
  • الإجراءات

    16

    مبادرة و مشروع

دولة الإنتاج

يمتلك الاقتصاد الأردني قدرات كبيرة كامنة ولم يتم استغلالها بالكامل، ومن شأن مشروع النهضة البحث عن مكامن الخلل وإطلاق الإمكانات التي تمكّن الاقتصاد الأردني من استعادة زخم النمو وتحسين مستويات المعيشة، من خلال زيادة الإنتاجية وفعالية الاقتصاد في توليد فرص عمل منتجة ولائقة للأردنيين.

بات واضحاً أنّ الاقتصاد الوطني دخل في حلقة مفرغة وأصبح يعاني من مجموعة تحدّيات أبرزها: ضعف قدرة الاقتصاد الوطني على النموّ الذي تراجع إلى 2% في عام 2017 مقارنة مع 8.2% في عام 2007، مما أدى إلى تراجع في مستويات المعيشة، وزيادة في معدلات البطالة والفقر، ما نتج عنه تراجع إيرادات الخزينة، وارتفاع نسبة الدين العام وصولاً إلى (96.3%) من الناتج المحلّي الإجمالي، إلى جانب الزيادة المزمنة في عجز الموازنة، واختلال الميزان التجاري.

وحالت عوامل خارجية وداخلية دون أن يحقق الاقتصاد الأردني الازدهار الذي يأمله المواطن. فخارجياً اندلعت الأزمة المالية العالمية، وبدأت الاضطرابات الإقليمية في سوريا والعراق التي نجم عنها موجة لجوء كبيرة، بالإضافة إلى زيادة العمالة الوافدة؛ فكلاهما ساهم في زيادة سكان المملكة بنسبة 20%، ورافق ذلك إغلاق المنافذ الحدودية أمام الصادرات الأردنية. أما داخلياً، فساهمت عوامل عديدة في إبقاء الاقتصاد في الحلقة المفرغة، كتعقيد الإجراءات البيروقراطية، وتدني كفاءة الجهاز الإداري، وتدني الإنفاق الرأسمالي، وارتفاع كلفة الإنتاج من الطاقة والعمالة، ووجود العديد من التراكمات والتشوّهات الاقتصاديّة والضريبيّة، إضافة إلى تراجع القوّة الشرائية.

ويضاف إلى ذلك النموذج التنموي الذي اختطه الأردن منذ سبعينيات القرن الماضي، الذي أدى إلى الاعتماد الكبير على القطاع العام لتوظيف الأردنيين حتى يومنا هذا، حيث يولد القطاع الخاص ما لا يزيد عن ثلثي فرص العمل سنوياً.

وفي ظلّ هذه التحدّيات، بات واجباً على الحكومة العمل على تحقيق نهضة اقتصاديّة من خلال تطوير نموذج تنموي أردني يكون محركيه الرئيسيين الإنتاج والتشغيل كمقدمة للأولويات الوطنيّة الرئيسية التي تمثّل الحدّ الأدنى من العناصر المطلوبة "للدولة المنتجة"، والتي تتيح للمواطنين المساهمة في الإنتاج.

ولتحقيق ذلك بات واجباً التأسيس لبناء حلقة نهضوية حميدة هدفها الرئيس تحسين الأوضاع المالية والمعيشية للأردنيين، وتخفيض مستوى الفقر من خلال زيادة الاستثمار والصادرات، وزيادة النمو الاقتصادي، واستحداث فرص العمل اللائقة والمنتجة، وتحقيق الاستقرار المالي، إضافة إلى ضبط العجز ونمو المديونية، وزيادة الإنفاق على تحسين مستوى الخدمات، وتحقيق نظام ضريبي عادل ومتكافئ يحمي الطبقات متدنية الدخل.

وهنا سيكون نموذجنا التنموي الأردني وفق نهج جديد مستدام ومستمرّ وعابر للحكومات، لإعادة الاقتصاد الوطني إلى الطريق الصحيح، من خلال تعزيز مشاركة الأردنيين في الإنتاج.

وفي هذا الإطار، ستقوم الحكومة بالعمل بالتوازي على ست أولويات وطنية خلال العامين المقبلين:

النمو من خلال ريادة الأعمال والتجارة

نتطلع إلى إعادة الزخم لدوران عجلة الاقتصاد بإطلاق طاقات الإبداع والابتكار والريادة لدى الأردنيين والأردنيات، وزيادة الصادرات.


لا يمكن أن يتحقق النمو إلا بتقليص عجز الميزان التجاري وزيادة الصادرات، إذ انخفضت الصادرات الوطنيّة بنسبة 13%، فبلغت 4.47 مليار دينار في العام 2017 نزولاً من 5.16 مليار دينار في العام 2014. في حين بقي عجز الميزان التجاري يتراوح حول الـ11 مليار دينار، اقرأ المزيد

النمو من خلال الاستثمار والنهوض بقطاعات اقتصادية يتميز بها الأردن

نتطلع إلى تعزيز والبناء على الميزة التنافسية للأردن في عدة قطاعات وتشجيع الاستثمار بها مما يضمن الزيادة في استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة.

إنّ تحقيق النمو الاقتصادي يتطلب زيادة الاستثمار المحلي والأجنبي كأساس لاقتصاد وطني قوي؛ فزيادة الاستثمار تعني زيادة معدّلات النموّ، وتوفير فرص عمل، وزيادة إيرادات الخزينة، ، اقرأ المزيد

توفير 60 ألف فرصة عمل إضافية منتجة ولائقة للأردنيين

نتطلع إلى توفير 60 ألف فرصة عمل إضافية للأردنيين والأردنيات خلال العامين القادمين، تحقق ذاتهم وتوفر لهم حياة أفضل.

إن تراجع معدلات النموّ الاقتصادي هو أحد التحديات التي واجهت الأردن خلال السنوات الماضية، الأمر الذي أدى إلى تراجع قدرة الاقتصاد على استحداث فرص عمل جديدة، اقرأ المزيد

برنامج خدمة الوطن

نتطلع إلى تدعيم سوق العمل بالكوادر الشبابية المدربة والمؤهلة وترسيخ قيم المواطنة الفاعلة لديهم ليكونوا افراداً منتجين في المجتمع.


من أبرز التحديات التي تواجه الشباب والشابات في الحصول على الوظائف، ضعف المهارات والخبرات التي يحتاجها سوق العمل، نتيجة قلّة فرص التدريب والتأهيل التي تعزّز فرصهم في الحصول على الوظائف. كما تبرز الحاجة إلى تمكين الشباب والشابات ليكونوا أفراداً فاعلين، يتحمّلون المسؤوليّة، ويتحلّون بقيم المواطنة الفاعلة، ويسهمون بقوّة في خدمة المجتمع الذي يمثّلون الشريحة الأكبر فيه. اقرأ المزيد

ضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي

نتطلع إلى زيادة الثقة بالاقتصاد الوطني وضبط الإنفاق وتقليص عجز الموازنة وضبط مستوى الدين العام، وإعادة توزيع العبء الضريبي على المواطنين بعدالة.


إن الاستقرار المالي يتمثل بضبط العجز المالي والمديونية ومتطلب أساسي لتعزيز الثقة بالاقتصاد وتحقيق النمو الاقتصادي. وتظهر الأرقام أن الحكومة خلال السنوات الأخيرة حققت عجزاً متواصلاً في الموازنة

اقرأ المزيد

رفع كفاءة القطاع العام والقضاء على الترهل الإداري

نتطلع إلى الوصول إلى قطاع عام كفؤ وفعال في خدمة المواطن، ويكون شريكاً وممكناً للقطاع الخاص.


يعد رفع كفاءة القطاع العام أولوية وطنية ومتطلباً أساسياً لتعزيز الوصول إلى دولة الإنتاج وإعطاء الدور للقطاع الخاص والمجتمع المدني ليكونوا شركاء فاعلين في التنمية مع الحكومة. ويعد ترشيق الجهاز الحكومي خطوة ضرورية لمعالجة الترهل على المستوى الكلي للجهاز الحكومي من خلال عمليات إعادة الهيكلة اقرأ المزيد

المبادرات و المشاريع

دلالات

  • متوقف
  • لم يبدأ بعد
  • جاري سير العمل
  • مكتمل
  • رقم
  • المبادرة - المشروع
  • الجهة المعنية
  • تاريخ البدء
  • تاريخ الانتهاء
  • حالة المشروع
  • 01
  • دعم أصحاب المشاريع الصغيرة ورياديي الأعمال من خلال صندوق الريادة الأردني الذي سيدعم 825 مشروعا من المشاريع الناشئة الإبداعية والمبتكرة ورصد 69 مليون دينار لهذه الغاية

  • الشركة الأردنية لضمان القروض
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 02
  • تقديم المساعدة الفنية والحوافز المالية للشركات التي تصدر باستخدام العمالة الأردنية

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • 2019/3
  • 2019/10
  • لم يبدأ بعد
  • 03
  • إنشاء شركة خاصة تُعنى بترويج الصادارت وفتح أسواق جديدة أمام الصادارت الأردنية

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • 2018/12
  • 2019/7
  • جاري سير العمل
  • 04
  • تطبيق المقصلة التشريعية (Regulatory Guillotine) لتبسيط وازالة التشريعات والأنظمة والتعليمات غير الفعالة والمتضاربة في عدد من القطاعات، بما يشمل: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسياحة، والصناعات الكيماوية ،والصناعات الدوائية، والرعاية الصحية

  • وزارة التخطيط والتعاون الدولي
    رئاسة الوزارء / ديوان التشريع والرأي
  • 2018/12
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 05
  • تعديل وتطوير قانون المنافسة لتعزيز المنافسة الفعالة في الأسواق والقطاعات الاقتصادية، والحد من الاحتكار والممارسات المخلة بالمنافسة

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • مكتمل
  • 06
  • وضع الأنظمة والتعليمات اللازمة لتطبيق قانون حماية المستهلك

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • مكتمل
  • 07
  • إعادة تأهيل المعابر الحدودية مع سوريا والعراق وفلسطين

  • وازرة التخطيط والتعاون الدولي
    وزارة الأشغال العامة والإسكان
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 08
  • توسيع نطاق التغطية التأمينية للمصدرين الأردنيين ضمن برنامج ضمان ائتمان الصادارت ليصل إلى 100 مليون دينار سنويا مع نهاية العام 2020

  • الشركة الأردنية لضمان القروض
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 09
  • إصدار الأنظمة المتعلقة بقانون الإعسار، وقانون التفتيش الموحد، وقانون الشركات، فيما يتعلق بشركات رأس المال المغامر، وقانون ضمان الحقوق بالأموال المنقولة

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • 2018/11
  • 2019/3
  • مكتمل
  • 10
  • إنتاج 35% من الكهرباء من مصادر الطاقة المحلية، بما فيها الطاقة المتجددة (20%) والصخر الزيتي (15%) بحلول عام 2020

  • وزارة الطاقة والثروة المعدنية
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 11
  • التخفيض من كلف الكهرباء على الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير حلول وبدائل، منها تخصيص 100 ميجاوات كهرباء من الطاقة المتجددة

  • وزارة الطاقة والثروة المعدنية
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 12
  • التخفيض من كلف الكهرباء على الشركات الكبرى من خلال تسهيل الحصول على الغاز، بالإضافة إلى تخصيص طاقة متجددة بأسعار مناسبة

  • وزارة الطاقة والثروة المعدنية
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 13
  • إقامة منطقة صناعية أردنية عراقية مشتركة قريبة من الحدود الأردنية العراقية

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • 2018/12
  • 2020/6
  • جاري سير العمل
  • 14
  • السماح بتأجير أراضي الخزينة في المحافظات لغايات إقامة مشاريع استثمارية إنتاجية صغيرة ومتوسطة من قبل أبناء المحافظات وفق ضوابط ومعايير محددة

  • وزارة المالية
  • 2019/6
  • 2020/12
  • لم يبدأ بعد
  • 15
  • تحويل محطات المعرفة واستحداث (80) حاضنة أعمال موزعة على جميع أنحاء المملكة، لإتاحة الفرص للشباب للبدء بمشاريعهم الخاصة من المحافظات

  • وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 16
  • إعادة هيكلة بنك تنمية المدن والقرى الذي يمكّن المجتمعات المحلية من الوصول إلى التمويل للمشاريع الإنتاجية

  • وزارة الشؤون البلدية
  • 2018/12
  • 2020/6
  • جاري سير العمل
  • 17
  • تأسيس شركة قابضة تتاح المساهمة فيها للأردنيين والمغتربين والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني والصناديق الاستثمارية العربية والعالمية، ويتم من خلالها تمويل مشاريع البنية التحتية وغيرها من أولويات استثمارية كبيرة (المرحلة الأولى: الشكل القانوني للشركة)

  • وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  • 2019/1
  • 2019/6
  • جاري سير العمل
  • 18
  • تطوير وتفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحفيز الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والقطاعات الجديدة، التي يمكن أن يساهم فيها القطاع الخاص

  • هيئة الإستثمار
  • 2019/1
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 19
  • تحفيز الاستثمار في البحر الميت والبترا والعقبة، من خلال تأجير أراضي الخزينة في هذه المناطق بأسعار مخفضة ووفق ضوابط ومعايير محددة

  • هيئة الإستثمار
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 20
  • تحفيز الاستثمار في المناطق الصناعية من خلال تخفيض كلف إيجارات الأراضي فيها حسب المحافظة والقطاع

  • هيئة الإستثمار
  • 2019/1
  • 2019/4
  • جاري سير العمل
  • 21
  • إتاحة التمويل لثلاثة قطاعات إضافية، هي الصحة، والنقل (شركات النقل)، والتعليم (التدريب المهني والفني والتقني) ضمن برنامج البنك المركزي لتمويل ودعم القطاعات الاقتصادية، ليصبح مجموعها تسعة قطاعات، ويقدّم البرنامج سلفا متوسطة الأجل للبنوك بأسعار فائدة تبلغ 1.75% للمشاريع في العاصمة، و1% للمشاريع في باقي المحافظات

  • البنك المركزي
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 22
  • تطوير إطار السياسة العامة والبنية التحتية لتطوير الخدمات المالية الرقمية

  • البنك المركزي
  • 2019/1
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 23
  • تطوير (6) منتجات ومواقع سياحية في مختلف مناطق المملكة

  • وزارة السياحة والآثار
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 24
  • خلق (8) فرص كمشاريع استثمارية في المواقع السياحية على الأقل

  • وزارة السياحة والآثار
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 25
  • استحداث فئة جديدة من تأشيرات الدخول إلى المملكة تحت مسمى سياحة علاجية

  • وزارة الداخلية
  • 2019/1
  • 2019/4
  • جاري سير العمل
  • 26
  • تقديم المساعدة الفنية والحوافز المالية للمزارعين لإنتاج محاصيل ذات كفاءة في استخدام المياه والاستفادة من التكنولوجيا (مثل الزراعة المائية) التي تتطلب فنيين أردنيين ماهرين

  • وزارة الزراعة
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 27
  • التركيز على الزراعة العضوية والتمور والنباتات العطرية

  • وزارة الزراعة
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 28
  • إعادة النظر بأسس التصنيف للمقاولين وتأهيل المكاتب الاستشارية ليكونوا قادرين على المنافسة عربيا واقليميا ودوليا

  • وزارة الأشغال العامة والإسكان
  • 2019/1
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 29
  • اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمشاركة المقاولين الأردنيين والشركات الهندسية المحلية في مشاريع إعادة الإعمار بالدول المجاورة من خلال برامج ضمان الصادارت

  • وزارة الأشغال العامة والإسكان
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 30
  • العمل على اعتماد التصنيف الأردني للمقاولين الأردنيين والشركات الهندسية لاعتماده للعمل خارج الأردن

  • وزارة الأشغال العامة والإسكان
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 31
  • اعتماد الكودات الأردنية الصادرة من مجلس البناء الوطني الأردني من قبل جامعة الدول العربية

  • وزارة الأشغال العامة والإسكان
  • 2019/1
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 32
  • توفير فرص عمل إضافية لائقة ومنتجة للأردنيين

  • وزارة العمل
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 33
  • برنامج خدمة الوطن

  • وزارة العمل
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 34
  • إزالة القيود المهنية على المرأة في مكان العمل والموجودة في التشريعات العمالية

  • وزارة العمل
  • 2019/1
  • 2019/4
  • جاري سير العمل
  • 35
  • إلزام الشركات التي توظف (10) عاملين أو أكثر بوضع سياسات للعنف والتحرّش في مكان العمل استنادا للمادة (55) من قانون العمل

  • وزارة العمل
  • 2018/11
  • 2019/4
  • جاري سير العمل
  • 36
  • مضاعفة تغطية مسح وتفتيش متطلبات ومعايير السلامة والصحة المهنية للضمان الاجتماعي ليشمل ضعف أعداد العاملين الذين يشملهم المسح سنوياً

  • وزارة العمل
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 37
  • تـأمين وربط جميع المناطق الصناعية بوسائل النقل العام

  • وزارة النقل
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 38
  • تطبيق وتعميم نظام إدارة المخزون العام الحكومي الإلكتروني (أدوية ولوازم)

  • وزارة المالية
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 39
  • تطوير نظام الشراء الموحد

  • وزارة المالية
  • 2019/1
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 40
  • تطبيق الموازنة الموجهة بالنتائج

  • وزارة المالية
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 41
  • تعديل عبء ضريبة المبيعات من العبء الضريبي الكلي تدريجياً بناء على مستوى الإيرادات العامة

  • وزارة المالية
  • 2019/1
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 42
  • تطبيق نظام فوترة إلكتروني يمكن من خلاله متابعة عملية الالتزام بإصدار الفواتير من قبل المكلفين بذلك

  • وزارة المالية
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 43
  • مكافحة التهرب الضريبي: تم تغليظ العقوبات المالية على المتهربين ضريبياً وصولاً إلى عقوبة السجن في حال التكرار
    *حيث تم زيادة الإيرادات من ضبط التهرب الضريبي بنسبة 62% خلال الربع الأول من عام 2019 لتصل إلى (21) مليون دينار مقارنة بـ (13) مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي

  • وزارة المالية
  • مكتمل، وهو مستمر
  • 44
  • نقل تبعية الادعاء العام في كل من دائرتي ضريبة الدخل والمبيعات والجمارك إلى القضاء

  • وزارة المالية
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 45
  • تفعيل التنسيق بين الجهات الرقابية بما يُحد من التهرب الضريبي

  • وزارة المالية
  • 2019/1
  • مستمر
  • جاري سير العمل
  • 46
  • تقليص حجم الجهاز الحكومي بمكوناته المختلفة من مؤسسات و وزارات ودوائر حكومية

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2019/1
  • 2020/6
  • جاري سير العمل
  • 47
  • إعداد وتطبيق سياسة الاستخدام الأمثل للموارد البشرية بهدف مأسسة عمليات إعادة توزيع الموظفين حسب حاجة الدوائر الحكومية كما ونوعا ، وبما يضمن الأمان الوظيفي والحماية الاجتماعية كموظف حكومي ومواطن أردني حقوقه مصونة

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2018/12
  • 2019/6
  • جاري سير العمل
  • 48
  • الإطلاق الكامل لمنصة "بخدمتكم "وهي منصة تفاعلية للتواصل من خلال إرسال الأسئلة والاقتراحات والشكاوى والإبلاغات

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • مكتمل
  • 49
  • توفير (3) مراكز خدمة نموذجية في الشمال والوسط والجنوب لتسهيل الحصول على حزمة من الخدمات الحكومية من مكان واحد

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2018/12
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 50
  • تطوير وصيانة وتجهيز (70) مركزا لتقديم خدمة تابعة للدوائر الحكومية التي تقدّم خدمات مباشرة للمواطنين

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 51
  • بناء قدارت وتأهيل (1000) موظف من موظفي المكاتب الأمامية - مقدمي الخدمات

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2019/1
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 52
  • مسح درجة رضا متلقي الخدمة عن الخدمات الحكومية

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2018/12
  • 2019/6
  • جاري سير العمل
  • 53
  • تطوير معايير عامة لتقديم الخدمات الحكومية، ومؤشرات أداء على مستوى المراكز الخدمية

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2018/12
  • 2019/12
  • جاري سير العمل
  • 54
  • تعزيز مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني والبلديات في تقديم الخدمات الحكومية (التعهيد)، بما يسهم في رفع جودة الخدمة المقدمة وتعزيز إمكانية الوصول إليها في المحافظات وخصوصا في الأطراف

  • رئاسة الوزارء / إدارة تطوير الأداء المؤسسي
  • 2018/12
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 55
  • إطلاق (170) خدمة إلكترونية إضافية ذات الطلب المرتفع: ▪للمواطن، وتشمل الجهات التالية: دائرة الأحوال المدنية، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات، ودائرة ضريبة الدخل، وأمانة عمّان الكبرى، ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة الصحة، وإدارة التأمين الصحي. ▪للشركات والأعمال، وتشمل الجهات التالية: وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وأمانة عمّان الكبرى، ووزارة العمل، ودائرة مراقبة الشركات، ودائرة ضريبة الدخل، ودائرة الأراضي والمساحة

  • وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • 2019/1
  • 2020/12
  • جاري سير العمل
  • 56
  • تفعيل نظام الهوية الذكية للأفراد ونظام الدخول الموحد (كلمة سر واحدة لجميع الخدمات الحكومية)

  • وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • 2018/9
  • 2019/9
  • جاري سير العمل
  • 57
  • تطوير آليات الدفع الإلكتروني وربطها مع الخدمات الإلكترونية

  • وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • 2019/1
  • 2020/7
  • جاري سير العمل