أولويات عمل الحكومة 2019 - 2020 نتائج الربع الأول 2019

برنامج النهضة الوطني

المبادئ التوجيهية

يستند برنامج عمل الحكومة للعامين المقبلين إلى المبادئ التوجيهية التالية:

المبدأ 01

مبدأ ضمان الأمن والاستقرار للوطن والمواطن

وهو ما يشكل متطلباً أساسياً لا غنى عنه للسيادة والحياة والديمقراطية، مثلما هو ضرورة لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وتحفيز الاستثمار وزيادة الإنتاجية، وبالتالي رفع مستوى معيشة المواطن وتحسين نوعية حياته.

المبدأ 02

مبدأ الأمن الاجتماعي

من المعروف أن الأمن الاجتماعي يتأذى بشدة من اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء، ومن تهميش أبناء المناطق الأقل حظاً، وهو ما يسيء لوحدة المجتمع وطموحاته النهضوية، وينعكس سلبياً في سلوكيات المواطنين، وفي علاقاتهم ببعضهم لبعض وبالدولة. ولذا يقتضي مبدأ الأمن الاجتماعي إزالة أو تقريب الهوة بين الفئات الاجتماعية، في المدينة والريف والبادية والمخيم.

المبدأ 03

مبدأ الشفافية والمساءلة وضمان النزاهة

إن شفافية آليات اتخاذ القرار الحكومي وشفافية الإجراءات التنفيذية من جهة، وتوطيد المساءلة المستمرة ضمن القواعد الدستورية والقانونية من جهة أخرى، يشكلان مبدأ واحداً مترابطاً للدولة الحديثة، ويضمنان النزاهة كمتطلب. والشفافية والمساءلة والنزاهة هي العناوين الأساسية لازدهار العملية التنموية.

المبدأ 04

مبدأ المشاركة والحوار

إن جميع القضايا الوطنية، الاقتصادية والمالية والاجتماعية، تمس المصالح الحيوية والمباشرة لكل الفئات الاجتماعية والمؤسسات الوطنية. ولذلك، فإن مشاركة هذه الفئات في الحوار حولها والتوصل إلى تسويات بشأنها، عملية سياسية ضرورية لإحداث التوافق الوطني والإنجاز وتحمّل المسؤوليات من قبل أطرف الحوار.

المبدأ 05

مبدأ التوزيع العادل للدخل

وذلك باستخدام حصيلة الإيرادات لتقديم مختلف الخدمات، ولا سيما الاجتماعية والصحية والتعليمية للمواطنين، وللمحافظة على أمن الوطن وسيادته.

المبدأ 06

مبدأ التكافل الاجتماعي

وذلك بالتأكيد على ثقافة التكافل الأردنية على جميع المستويات، بالنسبة للفرد والعائلة والمجتمع والوطن، وفي منظومة متكاملة بحيث يصبح كل فرد من أفراد الأسرة مسؤولاً عن المشاركة في تحمل أعباء الحياة، وتعميم الإفادة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية في محيطه. كما أن العائلة مسؤولة تجاه المجتمع، والمجتمع مسؤول تجاه الأسر التي يتكوّن منها، والمسؤولية الوطنية تشمل كل المجتمع جغرافياً وديمغرافياً. فمن أنصع قيمنا الأردنية قيمة نصرة الأخ الأقوى لأخيه الأضعف، والتزام الفئات الميسورة والمتمكنة حيال الفئات الفقيرة والمهمشة.

المبدأ 07

مبدأ استمرارية عملية الإصلاح

الإصلاح ليس حملة، بل عملية مستمرة تتراكم من أجل إحداث النهضة التي هي عنوان مشترك للمجتمع والحكومة والدولة. والجدير ذكره أن هذا المبدأ بالذات قد تم العمل به، على مراحل، منذ بدايات قيام الإمارة وحتى اليوم. وقد مرّت هذه العملية بمراحل مختلفة كان لكل منها أولويات تقتضيها طبيعة المرحلة، وكان لها نجاحات كبرى ملموسة مطلوب تطويرها، وإخفاقات مطلوب تجاوزها.



مصادر برنامج عمل الحكومة

اعتمد برنامج عمل الحكومة للعامين المقبلين والأولويات الوطنية الواردة فيه على العديد من المصادر التي تم الاسترشاد بها ودراستها وتحليلها بهدف الوصول إلى التطلعات والأهداف الوطنية المشتركة التي ستسعى الحكومة إلى ترجمتها لنتائج حقيقية يلمس أثرها المواطن الأردني:

المصدر 01

التوجيهات الملكية

تمت دراسة وتحليل الأوراق النقاشية الملكية السبع وكتاب التكليف وخطاب العرش الساميين، والتي أكدت على محورية تمكين المواطن الأردني ووضعت الخطوط العريضة لأولويات عمل الحكومة.

المصدر 02

آراء المواطنين ومجلس الأمة وقادة الرأي ومؤسسات المجتمع المدني

تمت دراسة وتحليل ردود أعضاء مجلس النواب الثامن عشر على البيان الوزاري للحكومة، واللقاءات الحوارية المختلفة مع مجالس المحافظات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة واستخلاص أبرز القضايا والمواضيع التي وردت فيها، كما تمت العودة إلى استطلاعات الرأي العلمية والتي أعدتها مراكز الدراسات المختلفة عن أبرز القصايا والمسائل التي تهم المواطن.

المصدر 03

الاستراتيجيات والسياسات الوطنية والقطاعية

تم الاسترشاد برؤية الأردن 2025 التي ترسم طريقاً لمستقبل الأردن الذي نطمح إليه، والبرنامج التنفيذي التنموي، والاستراتيجيات الوطنية مثل الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، والاستراتيجيات القطاعية مثل الصحة والنقل والسياحة وغيرها.